على مر السنوات وبداية من صنع السينما وبعدها نشأ اتجاه عمل دراما تليفيزيونة فقد تعود المشاهد المصري على وجود شاشة التليفزيون وقاعات السينما كطريقة عرض كافة الاعمال الفنية التي يتم انتاجها من صناع الفن المصري ،
إنك اذا اردت أن تشاهد فيلما فإنك تتجه الى قاعة السينما واذا كان فيلم قديما بعض الشىء فربما تجده على التلفاز واذا اردت متابعة مسلسل تليفزيوني فانه لا يوجد امامك مفر إلا جهاز التليفيزيون،
مع تطور الزمن اتجه أصحاب القنوات بعمل ما يدعى بمنصات الكترونية ... محاكاة للمنصات العالمية مثل
نت فليكس وغيرها
كانت في البداية تجربة اما ستسير بسرعة البرق وتحاكي نجاح المنصات العالمية أو تفشل فشلا ذريع ويتم إلغاء فكرة الاعتماد عليها نظرا لأنها تعتبر تجربة دخيلة على طبيعة المشاهد المصري وربما العربي
كانت أول منصة الكترونية تنتشر في مصر منصة
"شاهد" والتي لاقت استياء من الجمهور نظرا لتعودهم على توفر حلقات مسلسلاتهم المفضلة وأفلامهم الرائعة على اليوتيوب لكن فوجئ المشاهد المصري بتلك المنصة مما جعله يدرك أن كل الاعمال التي ستعرض على مجموعة قنوات ام بي سي لن تعرض على اليوتيوب او يتم توفيرها على مواقع الانترنت،
وكان الامر في البداية هو قنوات متعددة تعرض مسلسلاتها على قنواتها على اليوتيوب بخلاف مجموعة قنوات واحدة وهي قنوات ام بي سي ،
و من خمسة عشر شهر تقريبا حل شهر رمضان المبارك على الجميع واعتاد المصريون على ذلك الموسم الدرامي لمشاهدة أحدث الاعمال ولكن بسبب طيلة الاعلانات يتجه الكثير من المشاهدين إلى مشاهدة الحلقات بعد نزولها_ بعد التلفاز _ على اليوتيوب وفجأة بعد اول ايام رمضان يبحث الملايين عن أولى حلقات مسلسلات رمضان لذلك العام فلا يجدونها،
فهل لم تذاع الحلقات الاولى ام ان القنوات تأخرت في طرحها على قنواتها على اليوتيوب ؟
تراكمت علامات الاستفهام على السوشيال ميديا أين الحلقة الاولى من مسلسلات العام فجاء الرد القاسي الرد الذي لم يستحسنه الكثير ،
تم انشاء منصة الكترونية تدعى "واتش ات "
مثل منصة شاهد تابعة لمجموعة المتحدة للخدمات الاعلامية تقوم برفع حلقات المسلسلات عليها ولن يتم رفعها على الانترنت بداية من الان و سيتم اتخاذ كافة إجراءات حقوق الملكية والنشر ضد أي شخص يحاول نشر تلك الحلقات ،
واستطاعت بالفعل تطبيق هذا كما قامت ايضا بغلق كافة مواقع الانترنت التي اعتاد المشاهدين على مشاهدة أعمالهم المفضلة عليها سواء الأجنبية أو العربية وأشهرهم حينها موقع ايجي بيست ،
ماذا حدث ؟
انها كانت خطوة من صناع الدراما للحفاظ على محتوى الأعمال المقدمة من أي سرقة أو قرصنة ،
وما هو الوضع الان كيف يمكنني مشاهدة الاعمال الدرامية ؟
يمكنك الاشتراك الشهري بالمنصة بمقابل مادي ليس بالكبير وعمل حساب عليها ،
وفي حالة اني لا أستطيع الاشتراك ؟
اذا كنت لا تستطيع الاشتراك فانك لن تتمكن من مشاهدة الاعمال الدرامية إلا على التلفاز،
رائع ، انني سأشاهد كل الأعمال المتبقية المتوفرة .
لا ، لم يعد هناك اي أعمال خارجة عن إنتاج شركة المتحدة بخلاف عملين أو ثلاث.
إذا ، فما الوضع الآن؟
عزيزي المشاهد إنك الآن أمام خيارين
الأول مشاهد أعمالك التليفيزيونية على التلفاز بمدة إعلانات تتخطى مدة الحلقة الاصلية وفي المواعيد التي تقررها القنوات،
أو دفع رسوم الاشتراك ويكون مستوي الانترنت عندك في المنزل اقرب الى الجيد جدا حتى تتمكن من مشاهدة الحلقات دون تقطيع
انتهى الامر ، أنت الآن أمام منصة إلكترونية تجمع كافة الأعمال الدرامية المقدمة خلال العام،
أنت الآن مع شركة المتحدة التي تسيطر على سوق صناعة الدراما المصرية،
أنت الآن تشاهد اكبر مجموعة قنوات تليفزيونية وجرائد وصحف وبشراكة مع كافة منتجين مصر ،
وهكذا اصبح وضع الدراما في مصر الآن.
والسؤال يطرح نفسه
المنصات الالكترونية ... هل هي وسيلة جلب ايرادات أم محاولة خلق نافذة فنية جديدة ؟
هل هي خطوة لمواكبة العصر أم محاولة استقطاب طائفة جديدة من المشاهدين ؟
هل هي طريقة للحفاظ على المنتج الفني المصري أم وسيلة للضغط على المشاهدين والسيطرة عليهم بدلا من سياسة السوق المفتوح ؟
عزيزي القارئ تلك الاسئلة مطروحة لك انت ، أما أنا فلي سؤال أخر
ما تقييمك للمنصات الالكترونية الآن ؟
والرد على ذلك السؤال يتلخص في شيئين ،
الاول الوضع أفضل بكثير من وضعنا وقت إنشاؤها نظرا للتعود والتأقلم مع الواقع والوضع الجديد ،
أما عن أداء المنصة فهو جيد على الرغم من أني لم أرى منها تأثير كبير على المشاهدين للإقبال عليها ،
هي قامت فقط بزيادة نسبة الإقبال على التلفاز لأنه الحل المجاني الآن
أفضل منصة متوفرة حاليا هي "شاهد" بلا منازع
فقد اتخذت منصة شاهد خطوات متلاحقة جعلتها نتفلكس العرب،
قد بدأت بعرض أفلام السنة اللي مضيت ثم أفلام العيد الأخيرة ثم بعد العرض في السينما مباشرة مثل ليلة رأس السنة والفيل الازرق _ الجزء الثاني وأخيرا وصلت الى مرحلة ما قبل السينما في تجربة فريدة من نوعها وهي تجربة عرض فيلم صاحب المقام والعمل المنتظر الحارث ،
وفي الدراما كانت تعرض أعمالها على المنصة متزامنة مع التلفاز مع كل نهاية حلقة ... ترفع تلك الحلقة على المنصة ثم اتجهت لرفع المسلسل كاملا على المنصة قبل العرض على الشاشة وقد كللت تلك التجربة بالنجاح مثل تجربة مسلسل ليه لا وجمجوم وبمبم ومملكة إبليس والحرامي وغيرها
وبذلك هي أهم منصة إلكترونية عربية في الوقت الحالي، فمنذ الاعلان بمؤتمر رسمي عن شاهد بشكلها الجديد وهي لا تفوت شهرا إلا وترفع معه العديد من الأعمال الحديثة والاصلية ... حيث انها أيضا أصبح لديها أعمال من إنتاجها الأصلي،
و حاليا هل تجرؤ منصة "واتش ات " على أخذ تلك الخطوات بعرض مسلسل كامل على المنصة قبل العرض تليفزيونيا أو فيلم يتم رفعه قبل السينما،
أنا أنتظر تلك الخطوة مثلكم ولكن تحسب للمنصة عرض أعمال لها مثل شديد الخطورة كأول عمل أصلي لها من انتاجها وعرضه ولكن ليس بكامل حلقاته فهي تعرضه في شكل حلقة اسبوعية على المنصة .
وأخيرا إلي متى ستظل المنصات الالكترونية قادرة على الصمود والنجاح وتقديم أعمال قبل السينما والتليفزيون
أو أنها ستصبح مجرد وسيلة في البداية لجذب جمهور للمنصة ولن يتكرر ذلك كثيرا ،
وأختتم مقالي بإعلامكم بأن هناك الآن تنافس بين المنصتين على أعلى مستوى في تقديم كل ما هو جديد وحصري
Comments
Post a Comment